أخبارنا

إيجاز صحفي

إيجاز صحفي

سعيا إلى توسيع نشاطاته الثقافية الداعمة للمحافظة على الفنون الشعبية في موريتانيا و التي في مقدمتها المدح النبوي الشريف و غيره من الفنون الشعبية، ينظم مركز ترانيم للفنون الشعبية هذه القافلة المديحية لإطلاق مجموعة من الفرق المديحية التي كانت قيد التكوين والتأطيرالفترة الماضية برعاية و مرافقة تامة من المركز في إطار مشروع المدح في الوسط الحضري .

و قدخضعت الفرق المديحية بجميع مراحل التكوين الضرورية، و بعدد من الدورات في مجالات الضرورية للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي و فنيات العرض و الإلقاء أمام الجمهور إضافة إلى كيفية إنشاء و تسير الفرق الثقافية و المديحية تحديدا.

و ستنظم في إطار هذا المشروع ثلاث سهرات تعد سهرة دار النعيم في 13-11-2018 فاتحتها ثم بعد ذلك تيارت و عرفات على التوالي، و تعد هذه السهرات بمثابة الإطلالة الاولى لهذه الفرق و أول احتكاك لها بالجمهور بعده سلسلة الدورات التكوينية التي إستفادت منها خلال الأشهر الماضية ، كما أنها تمثل الاعتراف الإداري أيضا بهذه الفرق كفاعل ثقافي في المقاطعات المعنية، حيث سعى المركز إلى حصولها على الاعتراف من الجهات المعنية و أن تتعامل معها كممثل رسمي للمديح في هذه المقاطعات .

و يعد مشروع المدح في الوسط الحضري، هو أول مشروع من نوعيه في مجاله حيث سيكون له الريادة في تنظيم ثلاثة فرق مديحية و حصولها على الاعتراف الرسمي و الشعبي و يسمح لها بالاستفادة من منصات الجديد خدمة لمكانة المدح الثقافية و لمكانة و عائدات الفرقة كجهة مؤسسية و منظمة .

كما أن هذا المشروع بالنسبة لترانيم يمثل ركيزة مهمة في توريث الجيل الحالي بطريقة أصيلة و تجنيبه من الضياع و إعطاء ممارسيه فرصتهم في الحصول على الدعم من الجهات المعنية بالثقافة في البلد.

اللجنة الإعلامية

عودة الى الصفحة الرئيسية لأخبارنا